الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017

في اليوم العالمي للغة العربية... هل العقل تفضحه لغته؟!!

في اليوم العالمي للغة العربية... هل العقل تفضحه لغته؟!!
----------------------------------------------------
 
العقل العربي يعيش راهناً في مأزق وجودي لا حدود له؛ بما ينوء به هذا الوجود من ثقل أثقاله، للدرجة التي جعلت منه عقلاً يُكلِّم نفسه؛ ويدور أسيراً في تلافيف ذاته؛ فلا يفهم إلاّ ما قاله مُسْبَقاً؛ بل حتى صار لا يقول سواه!!
 
 

هذا العقل يُعاني جحيم الوقوع في شرك إسار الموجود المتراوح ما بين "الممنوع والمرغوب"؛ "المفترض والواقع"؛ "الجمود والانعتاق"؛ لذلك نستمع من أهل هذا "العقل الهوياتي" دعاوى ما يُسمى" تطوير الخطاب".
 
ومن حجم تكرار ما قيل في هذه الموضوعة، تظن أن ذلك "الوعد الموعود" غير ممكن التحقق... لأنها الكارثة "القديمة المستحدثة"؛ وإحدى صورها تجدها في فعاليات الاحتفاليات السنوية باليوم العالمي للغة خطاب هذا العقل... "العربية"؛ فهل عقلنا تفضحه لغته؛ التي تكشف مقدار حيويته ومدى فعاليته!!
 
*****
 
هذه المقدمة تأتي تلبية لتذكير "فيس بوك" لي بتدوينة سابقة حول "اللغة العربية"؛ كنت أشهرتها على جداري؛ وحققت تفاعلات كريمة من أساتذتي وأصدقائي سعدت بها للغاية بفعل قيمتها... وبمناسبة ذكرى اليوم العالمي للغة العربية رأيت ضرورة إعادة إشهار تلك التدوينة من جديد:
 
****
اللغة العربية... وعقل ما بعد الحداثة!
------------------------
 
اللغة العربية في يومها العالمي: اللغة وعاءٌ صوتيٌ حُروفيٌ لوصف المعني؛ اللغةُ في حد ذاتها، ليست مخزناً معلوماتياً، نَمْتَحُ منه المعنى الذي نريده، أي أن "نسْتَخْرَجَهُ وَنحَصَلَ عَلَيْهِ". لأنها ليست بئر المعاني، التي لم تتشكل بعد.
 
اللغةُ كينونةٌ لاحقةٌ للمعاني، وليست سابقة عليها، وقدرتها على التكيف، والاحتواء، والاستيلاد قدرةٌ ممكنة، بجهد العقل المنتسب إليها، والذي يُفكِرُ، فيلجَأُ إلى أساساتها، الحروفية والصوتية المتوافرة، ليُشكِّل منها التعبيرَ المستحدث حول المُتَصَوّر الذهني الحادث والسابق عليها وجوداً، لذلك فالأمرُ رهنٌ، بقدرة العقلِ على إعادةِ تصوير المَعنى.
 
ماضوية المعاني
--------------
 
ولأن اللغة العربية، لا تزال تحتفظ في ذاكرتها بخزانة "ماضوية المعاني"، التي تُمثل بَحْرَها، وتهُيمنُ على مُعْجَمها، صورُ مُفردات المجال والسياق التاريخيين، المنتسبين إلى الماضي الحادث فشَكَّلَ بوقائعه معجمها، وهذا ما ميّزَهَا، وطبع هُويَتَهَا بمجازية الكيمياء الحروفية، وفِضفاضِيةِ السِّياقات، وعلى سبيل التدليل نسوق التعبير التالي لإيضاح هذا القول: " تَوسَّطتِ الشمسُ كَبِدَ السَّمَاء". فهل للسماء كَبِدٌ وقلبٌ ورئتانِ وذِراعانِ وقَدَمان؟ إنها الطبيعة التعبيرية الخاصة للغة العربية.
 
لذلك فإن اللغة العربية إلى الآن، لقِدمِها، وجغرافية بيئتِها الأولى، هي لغةٌ واقفةٌ بشموخِها، عند حدود الشعرية والمجازية، والمؤسف أن اللغة العربية، لا يحفُّ بها انتاج إبداعي عقلي خارج عن الشعرية، لكي تقوم آلة العقل اللغوي باحتواء المعني المستجد غير الشعري، فيبتني أغلفة صوتية وحروفية تجسد المعنى الجديد.
 
النص المقدس الحاكم والمتحكم
-----------------------------
 
سرُّ قضية اللغة العربية أنها، أولاً لاتزال مشروطة الدلالة والتفاعل بالنص القرآني المقدس، حيث لا يزال هذا النص المُحَكمُ، هو الحاكِمُ لأصوليتها، وهو مقياسُ بلاغتها الإبلاغية، كون نزوله الأساس على قلب الرسول الأكرم "ص"، جاء تحدياً لأهل اللغة، ببلاغتهم الشعرية.
 
وثانياً فإن العقل العربي إلاَّ اللَّمم، يواصل التألق المتوالي في ممارسة الشعرية، وهذا العقل بقدمه الزماني، في أغلبية أزمنته المتتابعة، لا دورانَ له إلاَّ في المجال البلاغي، ليُنتح خطاباتٍ مَجازية، وكلُّها تُضمِرُ عَوالِمَ لا محدودة من السياقات المجازية.
 
لذلك يَكُون التأويلُ هو أبرز أدواتِ كشفِ المُضْمرِ في ثناياها، وقد بَقيَتْ وتبقى هذه اللغة رهناً للمتخيلات، والماورائيات، والأسطوريات، ومع عجزِ العقلِ العربيِّ عن التجليّ خارجَ حُقول الشعرية، لافتقاره إلى متاحات التعامل مع حقول مُغايرة، بُحكم محدودية أو غِياب الحُقولِ المُغايرة للشعرية، يكون لا بديلَ أمامه سِوى الدورانُ واجترارُ نفسِهِ في حقل الشعرية.
 
مشكلة العقل قبل اللغة
---------------------
 
لذلك عَجَزَ العقلُ اللغويُ عن اختراقِ عَوالِم التَّفكر الأخرى، مثل العلوم والرياضيات، والطبابة و"علوم التقانة" و"الحاسوبيات"، وعلوم الكويكيبات، وبالتالي لم تتطور الوظيفة اللغوية، ضمن هذه العوالم للاشتقاق والمجانسة، والابتداع، وبذلك ليس له حضور ملموس خارج الشعرية والمجازية، وهذا لا يُعدُّ عيبا في بنية اللغة العربية، ولكن العيب في ذاتية العقل العربي والإسلامي، المُصاب بالتجمد أو التصحر، حيث أن هذا العقل، لم يدخُل معامل ومختبرات عوالم "ما قبل الحداثة"، أو "الحداثة"، وبالتالي "ما بعد الحداثة العقلية"، ليطور أغلفة المعاني الصوتية والحروفية، بما يتناسب مع المبتكرات والكشوفات والمنتجات غير المجازية.
 
حتى لا تكون لغة عبادة فقط
------------------------
 
ومن هنا، فينبغي مواصلة الدأب العلمي، من أصحاب العقول العربية، في كافة الحقول، لإجراء الدراسات المعرفية التحليلية، التي تدور حول قدرات اللغة العربية، على التكيف المستقبلي، وإثباتِ مُرونتها، في استيلادِ فضاءات تعبيرية خاصة، تُلبي حاجةَ المُعايرة، لمبتدعات العقل الذاتي، أو العقل الآخر، من المعارف اللاَّ شعرية، إلى أن تتهيأ من جديد لها، أن تكون لغةً أصلاً في تأليف تسمياتها الخاصة البكر، لمبتدعات العقل العلمي العربي والمسلم، إذا تخلَّصَ من راهنية الاجترار الذهني، للخطابات الماضوية المهيمنة على حقولها المعنوية، وصار له منتجٌ غير شِعريِّ، وصارَ مُتَعمِّقَاً في دورة الحياة، منتِجاً، وليسَ مُستَهلِكاً، وهذه من التحديات الوجودية للنوع، البشر واللغة، وتحديداً، اللغة العربية، كي لا تنحصر وظيفتها المستقبلية، في أن تكون “لُغَةَ عِبَادةِ” فقط، وليست لغة حياة.!
 
                                                  "رأفت السويركي"
 
----------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق