قالها جورج طرابيشي: هكذا استقال العقل العربي
" العقل... لا يكون عقلا إلاَّ إذا كان نقدياً"!!
--------------------------------
--------------------------------
في السادس عشر من مارس/آذار 2016م لفظت الشمعة آخر أنفاس ضوئها. ارتعشت عروق المصباح من فعل إنهاك وهو الذي لم يخمد اشتعاله وتوقده منذ بدأ رحلة الوعي؛ واستسلم المصباح إلى قدر كل الموجودات في الكون بفعل الكينونة "كن" فوضعت روحه نقطة النهاية في ختام السطر... ورحل جورج طرابيشي.
*****
أكتب هذه الكلمات بمناسبتين جمع بينهما التوافق غير المرتب له؛ الأولى ذكرى رحيل المفكر العربي الكبير جورج طرابيشي والثانية صدور العدد 14 من الدورية الشهرية المغربية المتميزة "أفكار" التي يرئس تحريرها الباحث المتميز الأستاذ منتصر حمادة؛ وقد احتضن هذا العدد مقالتي التي كتبتها في إطار "ثقافة الاعتراف" بعنوان: "جورج طرابيشي... من هنا تبدأ رحلة اكتشاف الحقيقة"! لتكون هذه الكتابة رد فضل معرفي بسيط للمفكر الراحل الكبير.
وجورج طرابيشي بالنسبة لي أحد الذين تنطبق عليهم المقولة المشهورة المنسوبة إلى أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه: " من علَّمني حرفاً صرت له عبداً أربعين عاماً"، عبودية انصياع المُتعلّم القديم لخدمة المُعلِّم على سبيل المجاز رداً لدين تعليمه؛ بعيداً عن الوقوع في فخ ما تظنه بعض الفرق إشراكاً في عبادة الله؛ ودمجاً بين كُنْهِ الربوبية والإخلاص للمُعلِّم والعياذ بالله.
*****
جورج طرابيشي واحد ممن ساهموا بمشاريعهم الفكرية في بناء ذهنيتي ومقدرتي على فعل القراءة؛ منذ طفولتي، إذ أن كلاً منهم أضاف لقدراتي الكثير الكثير؛ طالما أنني تَخيْرتُه وطالعت كُتُبَه؛ وتعلمتُ من قدراته التعبيرية.
تعلمت من الراحل طريقته في التفكير التي تكشفها كتابته؛ ومنهجه في بِنَاءِ مَنْطِقِهِ؛ وتحريضه للعودة إلى المصادر المرجعية؛ لتتعرف إلى أساسات القضايا محل الاهتمام.
*****
حب القراءة العميقة في قضايا الفكر الجوهرية قادني إلى جورج طرابيشي؛ المتنوع المتنقل بين أقاليم الفكر السياسي والإيديولوجي، والنفسي، والنقدي والتنويري. جورج طرابيشي كان طائراً غير مهادن حلق في حقول مختلفة من الأفكار؛ وفق كل مرحلة من حياته المتراوحة بين الفكر القومي، والماركسي، والوجودي، والنفسي، وختامها في حقل الإبستمولوجيا؛ ولا ضير في ذلك لأنها تصنع عقلاً شاملاً متمرساً بكل أسرار وخفايا التفكير والإحاطة؛ ما يُنضج أدواته المعرفية والنقدية؛ فيكون خطابه عميقاً وقادراً على تلبية تحديات الحوار والانتقاد والمحاججة.
*****
لذلك فالراحل جورج طرابيشي كان قامة فكرية تُحْتَرَم لجديته في التفكير، وجرأته في خوض السجالات الفكرية؛ فضلا عن منهجه الإحاطي الشامل بتفاصيل القضايا التي يخوض غمار مناقشاتها ودراساتها؛ مع دأبه الذي لا يكل في تفكيك القضايا محل النقاش الذي يمارسه بعلمية قوية.
جورج طرابيشي قدم دراسات نقدية مبهرة لرواسخ علامات الفكر العربي الحديث؛ ومنهم الدكتور محمد عابد الجابري، والدكتور حسن حنفي والدكتورة نوال السعداوي، والعديد سواهم ممن خضعت أعمالهم الفكرية لمبضع التفكيك الذي مارسه جورج طرابيشي في عوالمهم الفكرية بالمبضع المناسب للحقل الابستمولوجي الذي ينتمون إليه.
وقد كان عمله الثمين المعنون بـ " نقد نقد العقل العربي" بأجزائه الخمسة يمثل سفراً فكرياً مهماً؛ تضمن تفكيكاً عميقاً لمشروع محمد عابد الجابري " نقد العقل العربي" بأجزائه الأربعة.
*****
لقد توصل جورج طرابيشي إلى أن استقالة العقل العربي من فعاليته الحضارية تعود إلى شروط وآليات ذاتية من داخله؛ جعلته منكمشا على نفسه؛ واشترط للنهوض... أن يقوم العقل العربي الإسلامي بشكل أخص بثورة عقلية من داخل ثقافته ليقلع باتجاه الحداثة؛ يُعيد الأولوية الفاعلة للنص القرآني؛ بعد أن هيمن النص الحديثي الذي تحيط به الكثير من الرؤي والتوجهات؛ في ضوء ما قام به الرواة والمدونون وأهل الفقه وهيمنة السياق السياسي وصراعاته على مقتضيات الرواية؛ فضلا عن اتساع الرقعة الجغرافية لانتشار العقيدة؛ وغلبة نزاعات الفرق وأهل الكلام؛ وانتشار الموالي في الحياة الإسلامية؛ ممن قاموا بتحويل الإسلام من القرآن إلى الحديث المتضخم في حجمه وإكسابه القداسة المعادلة للنص القرآني.
لقد ربط جورج طرابيشي بين "هيمنة أهل الحديث" وغياب العقلانية العربية الإسلامية؛ بانعدام الاجتهاد وتعطيله لوجود البديل الحديثي المهيمن بديمومة على الرغم من تاريخية الحديث؛ التي صارت تتحكم في النظر إلى المتغيرات ابنة زمان مغاير للزمان الماضي الذي أنتج الحديث.
*****
لقد اعتبر جورج طرابيشي "الإبقاء على المنظومة المعرفية القديمة والمفاهيم التقليدية إنما هو نقش على الماء؛ وأننا ينبغي أن نستنطق التراث للحصول على أجوبة جديدة تناسب أسئلة الأبناء؛ وأن " العقل لا يكون عقلا إلا إذا كان نقدياً".
لذلك قدم طرابيشي ذروة مشروعة الفكري في الجزء الخامس من مشروع "نقد نقد العقل العربي". والمعنون بـ "من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث." وأعتقد أن جهده العلمي والتفكيكي في هذا الكتاب يمثل علامة تنويرية بارعة؛ يمكن الاهتداء بها إذا أراد العقل العقدي أن يطور خطابه الديني!!
"رأفت السويركي"
التعليقات:
د.أحمد يوسف هكذا استقال العقل العربي. لقد طالت
هذه الاستقالة واستطالت .والسؤال متى يعود المستقيل؟ كنا بالأمس القريب نتحدث عن
دور الطليعة والنخبة الحقيقية ومضى هؤلاء واحدا تلو الآخر. وامتدت الاستقالة إلى
الجماهير العريضة المتعلمة تعليما يوصف بأنه عال والجماهير من عامة الناس. أعتقد
يا صديقي أن أخطر ما أصيبت به هذه الأمة هو استقالة العقل والتسطيح والتغييب. فمتى
نعود إلى خطة عملية منهجية؟ لقد وفقت حين تناولت هذا المفكر القومي العملاق وهكذا
انت ذاكرة الأيام والأعلام. تحياتي
Raafat Alswerky الاستاذ الدكتور احمد يوسف كعادتك يا استاذنا تحمل هموم الامة
وتشعر بالمأزق التاريخي الذي تعيشه وأزمتها وازمات نخبها والخطاب المهيمن، وما
يساهم به في استمرار انتاج الأزمة. العقل العربي خسارته فادحة بغياب جورج طرابيشي وغياب
بقية فراءيد العقد التنويري التي تمثل الضمير الحي لهذا العقل، والامل في شباب
مفكري الامة ليواصلوا، او هكذا نتمنى. حفظك الله استاذنا لتواصل مشروعك
الفكري في متون القران الكريم.
Hachmi Ahram فعلا
كما تطرقت في مقالك أستاذنا الكريم الإسلام يحتاج إلى إحتجاج كبير من أهل العقل
والفكر النقدي لإخراج الإسلام من النفق المظلم المعتمد على الفقه الحديثي المروي
على الأهواء والذي رسخته أنظمة دكتتورية لإستمراريتها والتي تساير الزمن إلى وقتنا
الحاضر . نعم تجريد
الإسلام من مفهومه الفقهي والاعتماد على الإسلام الموحي (القرءاني) الذي يعتمد على القيام اﻹنسانية ورفع
المظالم والاعتراف بالآخر والحرية والعدالة وعدم الاعتداء والقتل والتقتيل لمن لا
يوفقني الرأي والابتعاد عن الكراهية والعنف وجعل العدالة الاجتماعية للجميع
والإصلاح في شتى المجالات للقيام بالنهضة العلمية نعم النهضة العلمية ،بمقدورنا أن نكون
ونرد وجودنا في هذا العالم اذا استقال العقل العربي من الدين لكنه يبقى مؤمنا على
ما أوحى به الله
Raafat Alswerky سلمت الصديق Hachmi Ahram بهذه
الإضافة المعلوماتية المهمة عن ضرورة اعتماد اسلام النص القراني وليس السياق
الروائي الحاف والذي صنع منه الفقهاء حاجزا عطل فعالية النص السماوي لصالح الرواية
البشرية. نتمنى ان يستعيد العقل العربي رشده المسروق ويعيد تقديم الصورة الحقيقية
للإسلام.
Hachmi Ahram نتمنى
هذا أستاذ Raafat Alswerky وخصوصا من المفكرين النقاد لأن المهمة صعبة جدا، ويصعب رفع هذا
الحلم المخيم على كثير من التابعين لهذا النمط التديني المبني على الرويات والشيوخ
الدالين على العنف والكراهية للآخر
Raafat Alswerky الكارثة ان هذا المهيمن الروائي عمره طويل وأدبياته بحجم
الجبال، وقد تمكن من ركوب دابة الاتصالات الحديثة ليواصل هيمنته عبر التلفاز
والهواتف، غير ان هذه الثروة الاتصالية تتيح التعرف الى الرأي الاخر لعل وعسى
يتحقق التوازن ذات يوم.
Raafat Alswerky تحياتي فناننا الكبير ابراهيم حنيطر، وقد وضعت يدك على الجرح،
وايضاً في استقالة العقل وظيفيا موت.
Mostafa Rahma فعل
بك مافعله بي دطه حسين ، كبير التنويرين ، چورچ طرابيشي تتبعته ثم عزفت عنه لأنه
لايحط على حالة ومن ثم يجعل منها أسلوب تفكير يخصة وحده ، كانومتعدد المشارب
ومعاركه كثيرة ، وأغلب كُتبه ردود على ردود ، أحترم خيارك مؤكد ، فأنت الأديب
ومؤكد قرأت مالم أقرأه ، وامتلاكك للحرف لهو دال على ذلك
Raafat Alswerky تسعدني دوما الصديق الفنان التشكيلي مصطفى رحمة بتواصلك
الثقافي المتنوع. ولا أخفيك القول ان الراحل جورج طرابيشي كان قدوة ثقافية لي
بتنوع اهتماماته الفكرية والحقول التي خاض مجاهيلها. استفدت من نهجه كثيرا بالتنوع
والعمق وقوة المحاججة. لك محبتي واعتزازي.
Abdellah Louriga شبه أحد أصدقائي -على سبيل فكاهة مرة - العقل العربي
المعاصربعجوز ظل سنوات طويلة رهين عالمه الخاص منتشيا بثراتياته دون تمييز، فلما
صدمته الحداثة ،ارتدى قشورها طلبا للشباب حينا ، ثم عاد إلى قوقعة عالمه القديم
ناكصا في غالب الأحيان، في محاولات تبريرية سطحية تعكس مدى تمزقه ،لأنه لم يستطيع
التـأسيس لحداثته الخاصة التي تعيد توازنه وتصالحه مع الذات والعصر بفكر نقدي له
ما يكفي من آليات التفكيك والتركيب . والعهدة على المتفكه في سياق مبكٍ!!
سلمت صديقي المنور.
Raafat Alswerky لقد اتيت بها صديقي البهي المبدع الاستاذ Abdellah Louriga. ازمة هذا العقل العربي كبيرة، حيث اصابه الترهل ولا اريد القول
الخرف على الرغم من محاولات الرواد، لان الموروث القولي العميق مخيف، ويحتاج جهودا
مذهلة في تفكيكه وهدمه من اجل إبراز الحقيقة. سلم حضورك الجميل.
Raafat Alswerky سلمت الباحث الكبير الاستاذ منتصر حمادة ، وأشكر لك دعمك
لجهودي واحتضان كتاباتي في اسلام مغربي وافكار الشابة، ودمت ايضا حامل مشعل مهم في
حقل الفكر العقدي.
Mostafa Rahma لو
سمحت ياأديب ، رشح لي عنوان أو اثنان لطرابيشي ، أريد التعرف عليه مرّة أُخرى كل الشكر
Raafat Alswerky فناننا التشكيلي الكبير يمكنك ان تتفرغ وتستمتع بجهد جورج
طرابيشي الفائق في كتابه:" من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث- النشاة
المستانفة" من إصدارات دار الساقي؛ ويمكنك إرسال الإيميل الخاص على ماسينجر
لكي أرسل إليك نسخة pdf
إذا كنت من هواة القراءة الالكترونية؛
فحجم الكتاب يتجاوز الـ600 صفحة ويتضمن جهدا مميزاً.
Mostafa Rahma هاأبحث
عنه ياأديب ، جربت وأنزلت بالفعل كتب على الآي باد ولم أقرأها كل الشكر يارائع ، وأفدنا من علمك
Raafat Alswerky يمكنك أن تعثر على النسخة الورقية لدى مكتبة
مدبولي أو اطلب منهم أن يوفروها لك.او في مكتبة الشروق
المقابل لمكتبة مدبولي؛ واتنمى ان تستمتع به.
Raafat Alswerky استاذتنا الفاضلةFatima Zahra حقاالراحل طرابيشي يستحق كل مشاعرنا الطيبة بجهده العقلي
الكبير. أشكر حضورك الكريم.
Fayez Abd El Hady أخيرا تحقق املى فيك اخى وصديقى الأستاذ رافت السويركى بان
تسعدنا من جديد و دايما بابداعاتك الثقافية والإنسانية لم ناخذ من اعماقك الا
صفحات واعرف جيدا ان بداخلك موسوعة لاتنضب ابدا بارك الله فيك
Raafat Alswerky الصديق والأخ الغالي الاستاذFayez Abd El Hady هكذا دوما هو كرم اخلاقك الكبير الذي لمسته منذ عقود؛ كنت نعم
الاخ والصديق والمهني الاعلامي المميز؛ لا حرمنا الله من محبتنا المشتركة أو
تواصلنا. وحفظك الله واسعدك.
-----------------------------------------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق